الأخبار محليات " الجمعية الفلكيّة بجدة: ذروة تساقط "شهب التنين 2015" غداً
الأربعاء 2 جمادى الثاني 1438 / 1 مارس 2017
" الجمعية الفلكيّة بجدة: ذروة تساقط "شهب التنين 2015" غداً

12-24-1436 12:45
صحيفة الخرج الإلكترونية :ـ أعلنت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد غداً الخميس الثامن من أكتوبر 2015 ذروة تساقط زخة شهب التنين؛ في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: "هذه الشهب التي يطلق عليها أيضا "التنينيات" تنشط سنوياً في الفترة من السادس الى التاسع من أكتوبر وعلى عكس عديد من زخات الشهب التي ترصد ما بعد منتصف الليل؛ فإن نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل".

وأضاف: "بدء مراقبتها يكون مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع بعيد عن أضواء المدن وذلك بالنظر اتجاه الأفق الشمالي من قبة السماء".

وأردف: "لحسن الحظ هذا العام لن يكون القمر موجودا في السماء بداية الليل لذلك لن يكون له تأثير في رصد شهب التنين".

وتابع: "يصعب تحديد عدد الشهب التي ستتساقط بشكل دقيق، لكن بشكل عام فإن شهب التنين تتساقط بمعدل نحو عشرة شهب في الساعة الواحدة ومصدرها الجزيئات الغبارية المنتشرة على طوال مدار المذنب "جياكوبوني زينر" الذي اُكتشف للمرة الأولى عام 1900".

وقال "أبو زاهرة": "تاريخياً؛ فإن شهب التنين أنتجت عواصف شهابية في 1933 و1946؛ حيث سجل آلاف الشهب في الساعة، والمذنب عاد في 1998 وأيضاً تساقطت بمعدل نحو 100 شهاب في الساعة، ومنذ أربع سنوات مضت في أكتوبر 2011 سجل نحو 600 شهاب في الساعة على الرغم من وجود القمر متزامناً مع الشهب في تلك الليلة".

وأضاف: "يكون معدل التساقط جيداً عندما يكون المذنب مصدر هذه الشهب في أقرب نقطة من الشمس حيث تزيد الجزيئات الغبارية المنتشرة على طول مداره، وعندئذ يكون عرض الشهب في أفضل أحواله".

وأردف: "في العام الحالي 2015 لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية للتنين ولكن لا يمكن الجزم بما سيحدث بالضبط؛ لذلك يجب الرصد بشكل مباشر، وعلينا أن نتذكر أن الشهب مشهورة بتحدّي التوقعات".

جديرٌ بالذكر أن معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التي تنطلق من أمامها ظاهرياً من منظورنا على سطح الأرض، وفي حالة هذه الشهب، فإن نقطة انطلاقها من أمام مجموعة نجوم التنين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 82


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net