صحيفة الخرج الإلكترونية

الأخبار محليات موجة غبار تغطي سماء جدة واحتمالية هطول أمطار خلال الساعات القادمة
الثلاثاء 5 شوال 1439 / 19 يونيو 2018
موجة غبار تغطي سماء جدة واحتمالية هطول أمطار خلال الساعات القادمة

موجة غبار تغطي سماء جدة واحتمالية هطول أمطار خلال الساعات القادمة

03-09-1433 10:18
صحيفة الخرج الإلكترونية - غطت الأتربة والغبار سماء جدة منذ صباح أمس حتى المساء وانعدمت الرؤية حيث أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن تنبيه متقدم وذلك لظاهرة جوية متقبلة على مدينة جدة.

وأوضحت الرئاسة في التنبيه من خلال الإنذار المبكر لها بأن أجزاء من جنوب المحافظة وشرقها بما فيها محافظتي الليث والقنفذة قد تكون عرضة لتلك التقلبات الجوية حيث إن هناك رياحا جنوبية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية قد تصل إلى أقل من 1 كيلو خاصة في المناطق المفتوحة والطرق السريعة. مطالبة في الوقت ذاته أخذ الحيطة والحذر مع وجوب الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني للتعامل مع الظاهرة.

وأوضح نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة صالح الشهري أن آلية الإبلاغ عن الظواهر الجوية والتحذيرات المبكر منها في حالة وجود عواصف رعدية وأمطار غزيرة أو رياح شديدة وعواصف ترابية تتم على ثلاث مراحل.

وأشار الشهري إلى أن المراحل الثلاث تبدأ بمرحلة التنويه الذي يتم عن طريق الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قبل حدوث الظاهرة بـ12 ساعة فأكثر ويرسل لجميع الوزارات والجهات الحكومية المعنية وذلك للإحاطة، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التنبيه، حيث تتولى الرئاسة متابعة الحالة للظواهر الجوية وفي حالة احتمالية وصولها أو تأثيرها على أجواء المملكة يتم إرسال التنبيه إلى الجهات الحكومية المعنية للتعامل مع الظاهرة ميدانيا وذلك للاستعداد وأخذ الحيطة. وأكد الشهري أن المرحلة الثالثة وهي مرحلة التحذير وتتم قبل الحالة (1-3) ساعات لحدوث عواصف رعدية شديدة وهطول أمطار غزيرة قد تؤدي إلى سيول جارفة، أو وجود عواصف ترابية تنعدم فيها الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر واحد، وارتفاع الأمواج إلى أكثر من ثلاثة أمتار، ويتم إرسال التحذير إلى مركز القيادة والسيطرة بالمديرية العامة للدفاع المدني الذي يتولى بدوره اتخاذ الإجراءات اللازمة بذلك. وأفاد نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة أن الرئاسة تسعى دائما للتنسيق مع الجهات المعنية بالتعامل مع الظواهر الجوية وما ينتج عنها وفق خطة وطنية أقرت من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد وزير الداخلية - يحفظه الله- تشارك فيها 16 جهة حكومية. وقسم النظام الجديد الرسائل إلى أربعة أنواع بألوان مختلفة، كان أعلاها تحت عنوان (تحذير - اللون الأحمر)، ثم (تنبيه متقدم - اللون البرتقالي)، ثم (تنبيه - اللون الأصفر) وأخيرا (تنويه - اللون الأخضر)، ويمكن لمديرية الدفاع المدني من خلال النظام اختيار المنطقة المطلوبة على امتداد أنحاء المملكة ثم موقع البلاغ التابع للمنطقة، ثم اختيار نوع الإنذار (تحذير - تنبيه متقدم - تنبيه - تنويه) والحالة (أمطار رعدية غزيرة - رياح نشطة وأتربة مثارة - ضباب كثيف - موجة باردة - موجة حارة - أمطار متوسطة)، ثم توقيت بداية الحالة بالساعة والدقيقة مع ذكر اليوم والتاريخ، وكذلك بالنسبة لتوقيت نهاية الحالة، لتكون المعلومات غاية في الدقة، ويمكن بعدها إضافة (وصف الحالة) في خانة فارغة مخصصة لذلك للدفاع المدني ليتم تعميمها على الجهات المعنية.

من جانب آخر قامت العديد من المدارس الحكومية بجدة بالسماح بخروج الطلاب والاتصال على ذويهم وذلك ضمن خطة السلامة التي تتبعها إدارة التعليم في مثل تلك التقلبات الجوية التي قد تصل أحيانا إلى هطول أمطار غزيرة كما حدث في الأعوام السابقة.

فيما انتشرت دوريات المرور في عدد كبير من التقاطعات والميدان تحسبا لأية اختناقات قد تحدث نتيجة انعدام الرؤية بسبب الغبار والأتربة حيث أوضح العميد محمد القحطاني مدير إدارة مرور جدة بأن الدوريات تعمل على سلامة الحركة المرورية وتسهيل أية إعاقات قد تحدث حيث تم تدعيمها بعدد من الأفراد والضباط الميدانين. موضحا بأنه لم تسجل إلى وقت أعداد هذا الخبر أية حوادث نتيجة تلك الأجواء.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1415


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
3.25/10 (3 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net